نشاطات

“البلدية والبيئة” تنظم “فعالية العسل” بساحة المزروعة

السبت ٠٧ يناير ٢٠١٧ -
QNA_Municipal_Environmental_05010217 (1)
-

نظمت وزارة البلدية والبيئة، ممثلة في إدارة الشؤون الزراعية، يوم أمس فعالية العسل بساحة المزروعة والتي تستمر ثلاثة أيام ، بمشاركة عدد من المزارع والشركات المحلية.
وقال السيد يوسف الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية، في تصريح له، إن فعالية العسل هذا العام تتميز بمشاركة كبيرة من قبل المزارع والشركات المحلية مقارنة بالسنة الماضية، موضحا أن الهدف منها هو التسويق للمنتجات المحلية، ودعم المزارع القطرية أمام المنتجات الأجنبية والعمل على جذب جمهور جديد للساحات للاستفادة من المعروضات سواء الخضروات أو الفواكه.
وأضاف أن الوزارة وفرت للمشاركين هذا الموسم عبوات مختلفة لتسويق منتجاتهم، إضافة إلى تطوير آليات وطرق التسويق خاصة وأن العسل القطري بمختلف أنوعه مميز من ناحية الشكل والجودة والتنوع، مشيدا بالإقبال الجماهيري الكبير على فعالية العسل من قبل الزوار، حيث قامت إحدى المزارع ببيع جميع معروضاتها من العسل خلال اليوم الأول للفعالية.
وأشار الخليفي إلى أن المشروع الوطني لنحل العسل الذي انطلق عام 2012 يهدف إلى دعم المنتج المحلي وتطوير المزارع المشاركة في المشروع وتوفير مناحل متنوعة كنواة لدعم المزارع المنتجة للعسل، إضافة إلى توطين هذه الصناعة في دولة قطر بتعاون ومساهمة من أصحاب المزارع المحلية التي ساهمت في زيادة الإنتاج.
وأوضح أن المشروع بدأ بمشاركة 30 مزرعة ثم ارتفع العدد إلى 50 مزرعة عام 2014 حتى وصل مطلع هذا العام إلى 130 مزرعة. كما أن هناك العديد من المزارع ضاعفت إنتاجها خلال الأعوام الماضية بدعم متواصل من الوزارة،منوها بأن حجم الإنتاج المحلي خلال الموسم الواحد يبلغ حوالي 4 آلاف كيلوغرام وهو رقم مميز مقارنة بالكميات المستوردة من الخارج.
وفيما يتعلق بمشروع العسل ودعم المزارع، أكد الخليفي أن الوزارة تقوم بتوفير نواة المشروع وهو 10 مناحل بكل مستلزماتها وكذلك إرشاد وتدريب المزارعين بأفضل الطرق الحديثة لإنتاج العسل، وخلال هذا الموسم وفرت الوزارة العبوات الخاصة بالبيع لتسويق المنتج المحلي بطريقة مميزة للجمهور.
من جانبه، أكد السيد عبدالرحمن السليطي المشرف العام على ساحات المنتج الزراعي بالوزارة أن عدد المزارع المشاركة في فعالية العسل وصل الى 16 مزرعة وأربع شركات محلية، موضحا أن الهدف من الفعاليات المقامة بالساحات الزراعية هو مساعدة المزارع المحلية على تنويع الإنتاج وتطوير آليات وطرق تسويقه إضافة إلى التسهيل على المواطنين بتوفير المنتجات المختلفة في مكان واحد.
وأضاف السليطي، في تصريح مماثل، أن فعالية العسل ستستمر 9 أيام في ساحات المنتج الزراعي المختلفة، حيث تستمر 3 أيام متتالية بساحة المزروعة، ثم تنتقل إلى ساحة الخور والذخيرة من 12 إلى 14  الجاري، وستختتم فعالية العسل بساحة الوكرة 19 إلى 21 من هذا الشهر.
قنا

أخبار مشابهة