محلية

التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة

الأحد ١٥ نوفمبر ٢٠١٥ -
iStock_000039054612_Medium
-

يلتزم المجلس الأعلى للتعليم بمساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منطلقاً من اعتقاده بوجوب أن يتلقى هؤلاء – قدر الإمكان- تعليماً مكافئاً لما يتلقاه الطلاب في الصفوف العادية.

ومن أجل تحقيق هذه الغاية، تم تزويد أكثر من نصف المدارس في قطر بتجهيزات لتلبية احتياجات الطلاب الذين يعانون من إعاقات جسدية. كما يلتزم المجلس الأعلى للتعليم بضمان اشتمال كافة المدارس في قطر على آلية تعليم مدعومة بطواقم تعليمية مدربة جيّداً.

كما يتم إيلاء اهتمام خاص بالأطفال الذين يتطلبون مستوى تخصصياً من العناية نظراً لمعاناتهم من صعوبة في التعلّم أو إعاقات سمعية و/أو بصرية. وهناك العديد من المدارس المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في قطر، وأهمها المراكزالتالية:

مركز صن بيم للامتياز

يستقبل المركز الأطفال حتى سن 12 عاماً كحد أقصى، والذين يعانون من صعوبات في التعلّم. ويعتمد منهاجه على البرنامج التعليمي البريطاني لذوي الاحتياجات الخاصة، ويمتاز بطاقمه عالي المؤهلات والكفاءات من المعلمين والمعالجين والأطباء النفسيين.للمزيد:http://sunbeamsqatar.com

مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات

يوفر المركز خدمات وعناية شاملة للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التطور والتعلّم، وتمتد خدماته لتشمل عائلات هؤلاء الأطفال والمجتمع ككل. للمزيد: http://www.shafallah.org.qa

جمعية النور للمكفوفين

تعنى الجمعية بالأطفال المكفوفين الذين تجاوزا الثالثة من العمر، في حين تقوم بتنظيم زيارات إلى بيوت الأطفال الأصغر عمراً لكي تعدّهم للدخول إلى الجمعية حين يبلغون الحد العمري المطلوب.

معهد العوسج للتعليم

يقدّم المعهد خدمات تعليمية للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلّم واضطرابات، وهو جزء من مؤسسة قطر. للمزيد:http://www.tlc.edu.qa

مركز الأرز للتعليم

يساعد “مركز الأرز للتعليم” – الحائز على رخصة لتعليم المنهاج البريطاني- الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلتين الابتدائية والثانوية.

للمزيد:http://www.cedarstutoring.com

HOPE Qatar مركز هوب قطر

تعتبر “هوب قطر” جمعية غير ربحية تهدف إلى تلبية المتطلبات التعليمية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي مرتبطة بالمركز الثقافي الهندي.

للمزيد:http://www.hope-qatar.org

الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

يمكن اللجوء إلى هذه الجمعية في حال لم تلبّي الخيارات السابقة متطلباتك على النحو المطلوب

للمزيد:http://www.qsrn.org

الكلمات الدليلية

أخبار مشابهة