الإقتصاد

السادة يؤكد أن استراتيجية قطاع الطاقة في دولة قطر تركز على الطاقة المتجددة

الإثنين ٢٧ مارس ٢٠١٧ -
QNA_Mohammad_Saleh_Sada_Energy
-

أكد سعادة الدكتور محمد صالح السادة وزير الطاقة والصناعة أن استراتيجية قطاع الطاقة في دولة قطر ستركز في الفترة المقبلة على الطاقة المتجددة، موضحا أن وزارة الطاقة والصناعة تعمل حاليا على تنفيذ مشروع ضخم للطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجاوات.
جاءت تصريحات سعادة الدكتور محمد صالح السادة في الجلسة المخصصة لمناقشة مشروعات الطاقة والصناعة على هامش منتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار الذي انطلقت أعماله يوم الاثنين، بالعاصمة البريطانية لندن.
وأضاف سعادته أن قطاع الطاقة يساهم في تحقيق نمو كبير وتنويع للاقتصاد القطري، مشيرا إلى أن هناك نموا في الطلب على الطاقة في قطر بنحو 10 % سنويا نظرا لنمو الناتج المحلي الاجمالي للبلاد بمعدل نحو 3 % سنويا، لافتا إلى أنه “على الرغم من الطلب المتزايد على الطاقة والمياه في قطر، إلا أن الوزارة لا تسعى فقط لتلبية تلك الاحتياجات المتزايدة ولكن تهدف دائما إلى تحقيق فائض”.
وعن العلاقات التجارية بين قطر وبريطانيا في قطاع الطاقة، قال السادة إن “نحو 5 ملايين منزل بريطاني يتم أمدادها بالغاز الطبيعي القطري حيث تشتري بريطانيا نحو 20 % من الغاز القطري”، مضيفا أن بريطانيا “تعتمد على قطر بشكل كبير فيما يتعلق بإمدادات الغاز المسال”.
وأوضح السادة أن شركات الطاقة في الدولة تتمتع بقدرة كبيرة على المنافسة في السوق البريطاني على الرغم من شدة المنافسة مع الشركات الأجنبية الأخرى المصدرة للطاقة إلى المملكة المتحدة.
وجدد السادة دعوته لشركات الطاقة البريطانية والأجنبية للاستثمار في قطاع الطاقة في قطر خاصة أن الدولة تقدم حوافز لتلك الشركات التي تدخل تكنولوجيا جديدة متطورة إلى قطاع الطاقة وتسمح لها بامتلاك 100 % من أسهمها.
ومن جانبه، أكد المهندس سعد شريدة الكعبي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول ورئيس مجلس إدارة قطر غاز أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على استثمارات الشركات القطرية في قطاع الطاقة البريطاني، مشددا على أن بريطانيا تملك بيئة مواتية للاستثمار على المدى البعيد.
وأضاف الكعبي أن التركيز حاليا منصب على تحويل قطر للبترول إلى شركة عالمية ذات انتشار واسع، مضيفا أن الشركة تعمل على تطوير قطاع التسويق لديها لتحقق تلك الاستراتيجية.
وعن العلاقات القطرية البريطانية في مجال الطاقة، قال الكعبي إن قطر للبترول تعمل بالتعاون مع شركة سينتريكا البريطانية على توفير إمدادات الغاز الطبيعي للسوق البريطانية التي تستورد نحو 20 % من إنتاج قطر من الغاز الطبيعي.
وعن استثمارات قطر للبترول في الخارج، أوضح الكعبي أن الشركة تستثمر حاليا في خطوط غاز في باكستان لتتمكن من استيراد الغاز القطري، مضيفا أن قطر للبترول بصدد توقيع اتفاقية لاستكشاف الغاز في قبرص.
وفي كلمته أمام جلسة مشروعات الطاقة والصناعة في منتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار، قال جيس نورمان وزير الصناعة والطاقة البريطاني إن بلاده تسعى للانفتاح على العالم وبناء علاقات تجارية متميزة.
وأضاف نورمان أن حكومة بلاده “تسعى لتطوير الاستثمارات القطرية في بريطانيا وبخاصة في قطاع البنية التحتية الصناعية والطاقة والكهرباء”، مؤكدا أن العلاقات التجارية بين بريطانيا وقطر “ستبقى قوية دائما في قطاعات الاستثمارات الصناعية والطاقة”.
وأوضح الوزير البريطاني أن حكومة بلاده تهدف لخفض الضرائب على الشركات لجذب رؤوس الأموال والاستثمارات الجديدة إليها.
قنا

أخبار مشابهة