الإقتصاد

قطر تفوز في فئتين من فئات مسابقة “جائزة القمة العالمية لتطبيقات الجوال 2016”

الجمعة ٢٤ مارس ٢٠١٧ -
QNA_WSA_Winner_220320012012
-

فاز تطبيقان قطريان بجائزة “القمة العالمية لتطبيقات الجوال 2016” وذلك من بين 40 تطبيقا فائزا تم الإعلان عنها من قبل مكتب الجائزة ومقره (النمسا).
وذكر بيان صادر عن وزارة المواصلات والاتصالات أن التطبيقين الفائزين اللذين يندرجان في فئتين مختلفتين من فئات المسابقة هما تطبيق “قطر متيسرة للجميع “Accessible Qatar” وتطبيق مدار الحروف “Madar Al-Huruf”، وفاز تطبيق “قطر متيسرة للجميع” في فئة التمكين والشمولية، وهو تطبيق للهواتف الذكية من الشركة الدولية المتكاملة للكيماويات والطاقة “ساسول”.
ويقدم التطبيق معلومات مدققة ومتعددة المصادر حول مستوى سهولة دخول ذوي الاعاقة إلى مختلف الأماكن السياحية والعامة في أنحاء دولة قطر.
كما يمكّن هذا التطبيق ذوي الاعاقة والسياح من التحرك بثقة أكبر تنبع من معرفتهم بأنهم سيصلون أو يغادرون أي موقع دون أن يتعرضوا لأية مفاجآت مزعجة تحد من دخولهم إلى تلك الأماكن، ويشجع المواقع المختلفة على إجراء التعديلات اللازمة دعما لتسهيل الدخول لكافة الفئات إليها ويدعم الترويج لقطر كوجهة متيسرة للجميع.
أما تطبيق “مدار الحروف” فقد فاز في فئة التعليم والتعلم عبر الجوال، وهو تطبيق للأجهزة المحمولة من مؤسسة قطر الدولية بالاشتراك مع معهد قطر لبحوث الحوسبة، ويهدف إلى تعليم الحروف الهجائية العربية لغير الناطقين بها.
ويستخدم التطبيق عجلة ترجمة الأحرف التفاعلية ذات التصميم المبتكر، وهي عجلة محمولة فعلية وظاهرية على حد سواء، ومصممة لتكون قابلة للدوران على كلا الجانبين وتسمح لغير الناطقين باللغة العربية التعرف على حروف الهجاء العربية ومطابقة الحروف والأصوات الإنجليزية مع نظيراتها الصوتية باللغة العربية.
يذكر أن جائزة القمة العالمية هي مبادرة عالمية تجري تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة يتنافس فيها أكثر من 170 دولة لاختيار أفضل 40 تطبيقا مبتكرا لمحتوى الهاتف المحمول عالميا والترويج لها في المؤتمر العالمي لجائزة القمة.
وتمر المسابقة بثلاث مراحل الأولى الاختيار المسبق في كل بلد، فيما تتمثل المرحلتان الثانية والثالثة في انعقاد لجنة التحكيم الكبرى ،عقب الاختيار القومي المسبق، والمكونة من كبار الخبراء لتقييم المشروعات المقدمة واختيار أفضل 40 مشروعا – خمسة عن كل فئة.
يشار إلى أن وزارة المواصلات والاتصالات كانت قد فتحت باب التسجيل للترشح للمنافسة في مسابقة “جائزة القمة العالمية لتطبيقات الهاتف الجوال 2016” لاختيار أفضل تطبيقات الهاتف الجوال بالدولة في مارس 2016.

قنا

أخبار مشابهة