الإقتصاد

مسؤولون بريطانيون يؤكدون نجاح منتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار

الخميس ٣٠ مارس ٢٠١٧ -
Qna-Qatari-and-British-30032017
-

لاقى منتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار الذي عقد في لندن وبرمنجهام صدى واسعاً في الأوساط السياسية والاقتصادية البريطانية.
وأكدت الدكتورة “كاثرين رينز” وكيلة وزارة التجارة الدولية البريطانية في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ نجاح المنتدى في توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية المتميزة بين قطر والمملكة المتحدة.
وشددت رينز على رغبة بريطانيا في أن تصبح أكثر قوة وتوجهاً لإقامة علاقة تجارية متميزة مع دول من خارج الاتحاد الأوروبي, خاصة بعد تفعيل المادة 50 من معاهدة “لشبونة” الخاصة بخروج بلادها من هذا التكتل الأوروبي.
ولفتت المسؤولة البريطانية إلى أن بلادها تشكل بيئة مشجعة للاستثمارات القطرية مثمنة مزايا إنشاء الاعمال التي توفرها بلادها على مستوى القوانين و الخدمات ، وقالت “يمكن للشركات القطرية أن تستثمر وتحقق قفزات انطلاقاً من بريطانيا حيث لدينا ما قيمته 500 مليار جنيه إسترليني من الخدمات والبضائع التي تم تصديرها في 2015”.
وأشارت إلى أن بريطانيا هي الأولى عالمياً في دول مجموعة السبعة في الخدمات المصرفية العابرة للحدود بالإضافة إلى أن السوق البريطانية تمثل ضعف السوق الأمريكي في هذا المجال.
ونوهت في سياق متصل بالأسس القانونية التي وضعتها بريطانيا في مجال الاستثمار بهدف تسهيل بيئة الأعمال ، موضحة أن نسبة الضرائب على الشركات تمثل حالياً 20% وهي الأدنى في دول مجموعة السبعة فيما ستصبح في أبريل المقبل أقل لنحو 19%.
وكشفت رينز عن اعتزام بلادها تقديم المزيد من التخفيضات والإعفاءات الضريبية في الفترة المقبلة ، لافتة إلى أن ذلك سيعطي حافزاً أكبر للشركات القطرية الراغبة في الاستثمار في المملكة المتحدة.
من جانبه، قال ستيفن مارتن, المدير العام لمعهد المدراء في بريطانيا في تصريحات له ” إن المنتدى كلل بنجاح كبير حيث منح الفرصة للشركات البريطانية الراغبة في الاستثمار في قطر فرصة للتعرف على طبيعة السوق القطرية.”,مؤكداً أن الشركات البريطانية ستتغير وجهتها بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وستسعى للوصول لأسواق جديدة وشركاء جدد في قطر ودول أخرى حول العالم.
وبدوره ، أثنى سلطان شاودري المدير التنفيذي لبنك “الريان بريطانيا” على نجاح المنتدى في جمع كبار المسؤولين وصناع القرار ورجال الأعمال في قطر والمملكة المتحدة لمناقشة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
ولفت شاودري إلى أن مصرف الريان – الذي يعد من أكبر المصارف الإسلامية في بريطانيا – حقق العديد من الأرباح في 2016 ، بقيمة بلغت 1,4 مليار جنيه استرليني وهو ثالث أكبر بنك حقق أرباحاً في بريطانيا.
يذكر أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي كانت قد أكدت خلال اليوم الثاني من أعمال منتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار ، قوة وعمق العلاقات التي تربط بلادها ودولة قطر في كافة المجالات, لافتة إلى أنها ستسعى لتوطيد العلاقات الاقتصادية مع قطر ودول مجلس التعاون الخليجي كافة في ضوء انفتاح بريطانيا على العالم بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.
قنا

أخبار مشابهة